إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حساسية الجلد

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حساسية الجلد

    حالة طوارئ .... الحقني دكتور عندي حساسية جلدية



    يعتبر مرض الحساسية من أمراض العصر الحديث المزمنة ، ومرض الحساسيةعبارة عن تفاعل معين نتيجة أما لإفراز مواد معينة من داخل الجسم نفسه أو نتيجة شئخارجي يستجد على الشخص المعرض للإصابة ، أن الحساسية وعلى مدى زمن بعيد قامت بتعذيبالبشر ، وعلى مدى قرون عدة اختبأت الحساسية خلف أمراض أخرى .
    إن كلمة الحساسية مستمدة من اللغة اليونانية بمعنى "العمل المتغير" للجسد وهو المسئول عن الحساسية . وتعرف الحساسية ألان على أنها حالة من الحس الغيرعادي الذي يملكه بعض الأشخاص تجاه مواد غريبة أو تجاه أحوال فسيولوجية التي هي غيرمؤذية لأشخاص آخرين
    على ذلك فهو مرض من الأمراض الغامضة... ما هي الأسباب ؟؟
    لم يكن في الماضي سبب معروف لهذه الأمراض ، ولكن يرجع الفضل في ذلكالى العالم ديل وليد لاو عام 1911م في اكتشاف مادة الهستامين التي تفرز من بعضخلايا الجسم فثبت أنها تسبب انقباضا في العضلات الموجودة في الشعيبات الرئوية والأوعية الدموية ، وتحدث تمددا في شعيرات الدم الدقيقة التي توجد في الأغشيةالمخاطية والجلد فيسهل نفاذ السوائل منها ، وينبه كذلك الهستامين الأعصاب في تلكالمنطقة فتنشأ حكة شديدة وهذه هي أعراض المرض الجلدي المعروف آلا وهو الارتكاريا .
    أن هناك أسباب كثيرة و متعددة الى درجة تفوق الحصر يمكن أن تحدثوتسبب مرض الحساسية ، أما اكثر المواد شيوعا و انتشارا فهي قد تكون نتيجة لبعضالأدوية أو لبعض الأطعمة التي يتناولها المريض أو تكون نتيجة وجود ذرات عالقة بالجويستنشقها المريض و تؤدي الى ظهور الحساسية مثل التراب ، العطر ، حبوب اللقاح ورائحة بعض الأزهار . وكذلك الحساسية الموسمية مع تغير كل فصل من فصول السنة . وهناكنوع من الحساسية تنشأ مع الإنسان منذ طفولته ويكون لديه استعداد وراثي خاص بأنواعالحساسية وتكون موجودة في العائلة أيضا ومثال ذلك الربو الشعبي المعروف والارتكاريا واكز يما الأطفال الوراثية في مرحلة الطفولة ، ويمكن أن تنشأ هذهالحساسية نتيجة لفطام الرضع عن لبن الأم في سن مبكرة من حياتهم وفى هذه الفترةالمبكرة لا تكون قوى الدفاع في الطفل قد اكتملت في تكوينها ، ولا يستطيع الرضيعالتعامل مع
    البروتينات الغريبة التي في لبن البقر وفى المواد الغذائية الأخرى . وقد تمتد هذه الحالة الى مرحلة البلوغ وتتغير لتصبح حكة شديدة و ظهور ما يسمىبالاكزيما العصبيةNeurodermatitis . وقد اكتشفت الأبحاثالطبية الحديثة من أن الإنسان في بعض الأحيان يكتسب حساسية ضد نفسه أي ضد مواد أوأجزاء من مواد موجودة داخل جسم الإنسان ، واصطلح على تسميتها الحساسية الذاتية أوالمناعة الذاتيةAutoimmune diseases . ونرجع مرة أخرى ونذكر من إنالحساسية مرض شخصي جدا وانفرادي ، فهناك مادة غريبة هي التي تنشأ وتكون الحساسيةلبعض الأشخاص والتي يمكننا بالعامية أن نطلق عليها أو نسميها السم الخاص بالمريض ،وتسمى هذه المادة باللغة الطبية مادة مثيرة للحساسية اليرجينAllergen . وتمر هذه المادة عبر طرقات متنوعة لكي تصل إلى هدفها كالاستنشاق ، اللمس ،تناول الطعام و الشراب ، الحقن ، الالتهاب أو من خلال عوامل فسيولوجية أو عاطفية أنهذه المادة ذاتها يمكن أن تسبب أنواعا محددة من التجاوب أو رد الفعل عند شخص ما ،إلا أنها قد يكون لها رد فعل مختلف كليا عند شخص آخر ، وعلى سبيل المثال أن تناولالمكسرات مثل الفستق والبندق أو الجوز قد يؤدي إلى انتفاخ الأعين عند شخص ما و إلىظهور الطفح الجلدي عند شخص آخر و الإسهال عند شخص آخر وأوجاع الرأس عند شخص رابع .
    أذن دكتور ما هي أعراض الحساسية ؟؟

    تختلف أعراض مرض الحساسية باختلاف النسيج أو العضو الذي سيصاببالمرض . فمرض
    الحساسية قد يصيب الجهاز التنفسي ويؤدي الى الربو و النزلات الشعبية، أو قد يصيب الأنف ويؤدي الى احتقان وحكه شديدة بالأنف أو قد يصيب العينين مثلالرمد الربيعي وقد يصيب الجهاز الهضمي مسببا إسهال متكرر أو القولون العصبي أو قديسبب بعض أنواع الالتهابات المفصلية ، ويعتقد الكثيرون من خبراء الحساسية أنالحساسية للمواد الغذائية و المواد الكيميائية الشائعة يمكن أن تسبب أمراضا عقليةأو نفسية كال اكتأب أو الصداع النصفي المتكرر ، و ارتفاع ضغط الدم ، وخفقان القلب والتهاب المفاصل ويؤكد ذلك على ان كثير من المرضى يمكن أن يشفوا ، أو على الأقل ،تتحسن أحوالهم بتجنبهم الطعام أو المواد الكيميائية المسببة للحساسية لديهم
    .
    أما في الجلد فتأخذ تفاعلات الحساسية عددا من الأشكال ، فهناكالاكزيما أو التهاب الجلد الذي عادة ما يصيب الأطفال بظهور طفح وقشور بالجلدولاسيما على الوجه و الرقبة وثنيات الذراعين و الساقين. وهناك نوع آخر من تفاعلالحساسية يظهر على شكل الارتيكاريا أو طفح القرص ، وفى هذه الحالة يظهر ورم أحمرمصحوبا بحكة شديدة في وسطه بقعة بيضاء عادة ، مما يجعل الورم يبدو أشبه بلدغه حشرة .

    أن الحساسية الجلدية يمكن إثارتها بواسطة عوامل متعددة ، وان اكثرحساسيات الجلد انتشارا وشيوعا ومن غير منازع هو التهاب الجلد التلامسيContact dermatitis وهذا نوع من الحساسية تجاه لمس مادة معينة أي "حساسية اللمس" وهي ليست حساسية تجاه الطعام أو الشراب أو الاستنشاق ، وبعد أن يلامس الجسم المعاديللجلد يحدث الحك و الانتفاخ وظهور البثور ، إن هذه المواد المثيرة للحساسية لمواداللمس هي مواد غير مؤذية بالنسبة لمعظم الناس إلا أنها تسبب عوارض حساسية في الجلدالحساس . إن لائحة المواد المثيرة للحساسية بواسطة اللمس تنمو وتكثر باستمرار ،وتعتبر مادة النيكل و الكروم الموجودة في الأسمنت هي أحد تلك المواد التي يتمالإشارة أليها باستمرار من أنها سبب الحساسية الجلدية . إن لائحة المواد التي تسببالحساسية التلامسية كبيرة و طويلة وتشمل الجواهر وساعات اليد و العملة المعدنيةودبابيس الشعر ، المنتجات المطاطية مثل القفازات و سراويل الأطفال الداخليةوالملابس التي تحتوي على أصباغ و ألوان أو الصوف يمكن أن تسبب الالتهاب الجلديالمتكرر . وليس بالإمكان تعداد المواد المسببة للحساسية باللمس بسبب وجود عددمتزايد من المواد المركبة و المواد البلاستيكية والمواد الكيميائية و الطبيبالأخصائي هو أفضل مصدر يمكن أن يحدد عما إذا كان الطفح الجلدي نتيجة حساسية تلامسية .
    ويجب أن لا ننسى كذلك الحساسية تجاه مواد التجميل التي تستخدمهامعظم الفتيات و السيدات لما تحتويه هذه المواد من عناصر كيميائية قد تثير الحساسية .


    علاج الحساسية الجلدية :
    يعتمد علاج الحساسية الجلدية اعتمادا كليا على الاكتشاف المبكرللمواد المهيجة و المثيرة للحساسية الجلدية وتجنب هذه المواد قدر الإمكان ، وعندماتكون الشبهة متعلقة ببعض المواد الكيميائية أو من مستحضرات التجميل على أنها هي سببالحساسية في إصابة التهاب الجلد مثلا يلجأ الأطباء الى إجراء اختبار معين يسمياختبار فرط الحساسيةPatch test وعادة ما يتم تطبيق ذلك الاختباربشكل عام على ظهر المريض أو على الذراعين ويتم إبقاء هذه المواد بحالة ملامسة قريبةللجلد لمدة ثماني وأربعين ساعة ويتم تسجيل رد الفعل بعد إزالة المواد المثيرة والمشتبه في إحداث الحساسية . آما في الحالات الشديدة فيجب إعطاء بعض مضاداتالهستامين و الكرتيزون وطبعا يكون ذلك تحت إشراف طبي متخصص

  • #2
    رد: حساسية الجلد

    شكرا ع الموضوع المفيد و الرائع
    BEST WISHES TO U ALL - -!
    *W. hawary

    تعليق

    يعمل...
    X