إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تشريح القدم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تشريح القدم

    التركيب التشريحى للقدم والكاحل.
    - القدم والكاحل:
    الرجل والقدم هى مصدر الحركة عند الإنسان "الجهاز الحركى"، ووجود أى خلل فى تركيبها التشريحى أو وظائفها يؤدى ما يسمى بالإعاقة الحركية وعدم ممارسة الإنسان للحركة بشكل كلى أو جزئى، المزيد عن الإعاقة الحركية ..

    - ما هو تركيب القدم الذى يمكن الإنسان من الحركة؟
    تشكل عظام القدم حوالى ¼ عظام جسم الإنسان، كل قدم تحتوى على (25)عظمة. تحتوى العظام على (33) مفصلاً و(107) من الأربطة التى تصل العظام ببعضها البعض
    (Ligament) و(19) عضلة، والعديد من الأربطة التى تصل العضلات بالعظام (Tendon) والتى تعمل على بقاء العظام فى مكانها وتحركها فى جميع الاتجاهات.
    بالإضافة إلى أن كل قدم تشتمل على حوالى (125.000) غدة عرقية تخرج حوالى 300 مليلتر من الرطوبة يومياً. كما يتركب القدم والكاحل من شبكة من الأعصاب والجلد والأنسجة اللينة.

    - تتكون قدم الإنسان من (على نحو تفصيلى):
    - سبعة (7)
    من العظام الرسغية من (Tarsal bone)، وهذه العظام تكون سميكة وقصيرة وهى التى تشكل الكعب وخلف ظهر القدم مابين الإبهام والرسغ (Instep).
    - خمسة (5) من عظام الشظية المتوازية
    (Parallel metarsal)، والتى تتضمن على الجزء الأمامى من ظهر القدم، وتصل تجاه مقدمة القدم لتشكل كرة القدم (Ball of the foot).
    - (14) من
    عظام السلاميات(Phalanges)، عظام صغيرة مشكلة أصابع القدم (الإصبع الكبير يحتوى على عظمتين وكل إصبع صغير يحتوى على ثلاثة عظام منها).
    -
    العظام الرسغية وعظام الشظية (Tarsal, metatarsal)، تكون التقوسين فى القدم.
    - الطبقة السميكة من الأنسجة الدهنية تحت الكعب تساعد الانحناءات التى توجد فى القدم على امتصاص الضغط وصدمات المشى والجرى والقفز.
    - ومن خلال هذه البنية التركيبية المعقدة يستطيع الإنسان أن يمارس الحركة والاتزان، وأى خلل فيها يؤدى إلى اضطراب أعضاء الجسد الأخرى والعكس صحيح لأنها علاقة تفاعلية متبادلة.

    - أجزاء القدم:
    تتكون القدم من ثلاثة أجزاء، وهى:
    1
    - القدم الأمامية (مقدمة القدم).
    2- القدم الوسطى.
    3- القدم الخلفية.

    - القدم الأمامية:
    وهى التى تتكون من خمسة أصابع (5) والتى تُسمى عظامها
    بالسلاميات(Phalanges)، ومن العظام الطويلة التى تتصل بها تُسمى بعظام الشظية (Metatarsal). وكل إصبع يتكون من عظام صغيرة عديدة. إصبع القدم الكبير (Big toe/Hallux) يحتوى على عظمتين من السلاميات (Phalanges) ، وعلى مفصلين وعظمتين صغيرتين مستديرتين (Sesamoid bones) والتى تمكنه من الحركة لأعلى ولأسفل.
    والأصابع الأربعة الأخرى تتكون من ثلاث عظام ومفصلين، وتتصل العظام
    والسلاميات (Phalanges and metarsal) ببعضها البعض بواسطة خمسة مفاصل عند كرة القدم. وتتحمل القدم الأمامية نصف وزن الجسم كما توازن الضغط على كرة القدم.

    - القدم الوسطى:
    تتكون من خمسة (5) عظام
    (Tarsal)، غير منتظمة الشكل مكونة تحدب القدم أو تقوسها وتكون بمثابة الممتص للصدمات. عظام القدم الوسطى متصلة بالقدم الأمامية والقدم الخلفية بواسطة عضلات (Plantar fascia) وهى عبارة عن رباط قوسى الشكل.

    - القدم الخلفية:
    تتكون من ثلاثة مفاصل وتصل القدم الوسطى بالكاحل
    (Talus)، وأعلى الكاحل متصل بعظمتين طويلتين بالرجل السفلية القصبة وعظمة الشظى(Tibia and Fibula)، مكونة بما يشبه العضلات وتمكن القدم من الحركة لأعلى ولأسفل.
    وعظمة الكعب
    (Calcaneous) هى أكبر عظمة فى عظام القدم وهى تتصل بالكاحل مكونة (Subtalar joint) وتُُعطى للقدم الحركة الدائرية عند الكاحل. وتحت عظمة الكعب توجد طبقة من الدهون.

    - العضلات والأربطة التى تصل العظام ببعضها، الأربطة التى تصل العضلات بالعظام:
    شبكة العضلات والأربطة التى تدعم العظام والمفاصل فى القدم: توجد (20) عضلة فى القدم تعطى لها الشكل الذى توجد عليه، وذلك من خلال الحفاظ على العظام فى أماكنها مع حركاتها المختلفة.
    والعضلات الأساسية فى القدم:
    -
    عضلة القصبة الأمامية تمكن القدم من الحركة لأعلى (Anterior tibial).
    -
    عضلة القصبة الخلفية تدعم تقوس القدم (Posterior tibial) .
    -
    عضلة عظمة الشظى تتحكم فى الحركة لخارج الكاحل (Peroneal tibial).
    -
    العضلة الباسطة تساعد الكاحل فى رفع الأصابع للبدء فى التحرك للأمام (Extensors).
    -
    العضلة القابضة تثبت استقرار أصابع القدم على الأرض (Flexors).

    العضلات الصغيرة الأخرى تمكن أصابع القدم من الارتفاع بعيداً عن الأرض وإدارتها.

    توجد أنسجة مرنة أخرى فى القدم، وهى أربطة أيضاً تصل العضلات بالعظام والمفاصل. وأقوى رباط فيها يُسمى بـ
    (Achilles tendon)، والذى يمتد من عضلة السمانة (ربلة الساق) ويصل إلى الكعب. ومن وظائفه تسهيل عملية الجرى والقفز وصعود السلالم وحمل الجسم على أصابع القدم.

    أما الأربطة التى تصل العظام ببعضها البعض تبقى على الأربطة التى تصل العضلات بالعظام فى مكانها وتحافظ على ثبات المفاصل أيضاً. و
    أطول رباط هو (Plantar fascia)، والذى يكون تحدب القدم من الكعب حتى الأصابع .. وبالإطالة أو التقلص لهذا الرباط يسمح لتحدب القدم بالانحناء أو الاستقامة، كما يعطى الاتزان والقوة للقدم للبدء فى المشى.

    الأربطة الوسطية، داخل القدم والأربطة الجانبية خارج القدم تعطى الثبات لجسم الإنسان وتمكن القدم من الحركة لأعلى ولأسفل.

    الجلد والأوعية الدموية والأعصاب، تعطى شكل القدم واستمرار الحياة فيها، كما تساعد على إعادة بناء الخلايا ومسئولة عن الإمداد الغذائى للعضلات .. كما تتحكم فى الحركات المتنوعة للقدم.

يعمل...
X